Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية 2021 (29-31 مارس)

 

 

المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية 2021 (29-31 مارس) المجلد15، العدد1، ص ص 189- 195.

International Geoinformatics Conference 2021

(29 – 31 March 2021)

أعد التقرير: د. صباح الجنيد

نظمت الجمعية الجغرافية السعودية وبالتعاون مع ذكاء الرؤية Vision intelligence مؤتمرها السنوي الثاني بالشراكة مع الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار عن بعد ISPRS، والاتحاد الجغرافي الدولي IGU، والهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء NARSS، وجامعة عين شمس. ناقش المؤتمر عشر استخدامات لنظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في البيئة، والأمن الوطني والسلامة، والتنقيب والاستكشاف، ودعم اتخاذ القرار، والمدن الذكية، والسياحة، والمياه، والزراعة، والمخاطر الطبيعية، والذكاء المكاني. كما عقد المؤتمر العديد من الجلسات عبر تقنية الاتصال عن بعد باستخدام برنامج زوم zoom وعلى مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 16-18 شعبان 1442هـ، الموافق من 29-31 مارس 2021م. ركزت أهداف المؤتمر على استعراض الاتجاهات الحديثة في أنظمة المعلومات الجغرافية، وتقديم الحلول المكانية وتقنية ودعم صناعة القرار، وتحقيق التفاعل العلمي في مجال نظم المعلوماتية الجغرافية، والتواصل المعرفي والتقني بين ذوي الاختصاص، وتبادل الخبرات بين القطاعات الحكومية والتجارية. وتنوعت فعاليات المؤتمر ما بين أبحاث علمية، وأوراق عمل، وورش علمية تطبيقية، وملتقيات بأصحاب القرار، ومعرض افتراضي للتقنيات الحديثة، ولقاءات علمية، وندوات صحفية وتلفزيونية وإذاعية، وزيارات ميدانية. شارك في المؤتمر متحدثين من عشر دول عربية وأجنبية هي: السعودية، ليبيا، مصر، الأردن، البحرين، المغرب، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الدكتور علي بن عبدالله الدوسري (رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية) على أن الجمعية تهدف من تنظيم المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية إلى توفير بيئة علمية مفتوحة لتبادل الخبرات، ونقل التجارب، ومناقشة المستجدات والاتجاهات المستقبلية في تقنيات علوم الجغرافيا وتطبيقاتها في مختلف المجالات، ومساندة ودعم تبني دراسات ومخرجات العلوم الجغرافية وتطبيقاتها المختلفة بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحفيز ودعم إمكانيات القدرات الوطنية السعودية للمشاركة في البحث والابتكار، ولتحقيق “وطن طموح حكومته فاعلة”، والسعي إلى “تطوير الحكومة الإلكترونية” من خلال التوسع في نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة والتي تشمل نظم المعلومات الجغرافية.

ويعد المؤتمر فرصة لالتقاء الأكاديميين، والباحثين، والمتخصصين، والطلبة لتبادل الخبرات، والتعرف على المتحدثين والباحثين من الدول العربية والعالم، وذلك لاكتساب الخبرات والمعارف الجديدة في علوم نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المتنوعة؛ وأيضاً إلى توسيع شبكات العلاقات المهنية والتشبيك ما بين الحضور.

استضاف المؤتمر نخبة من العلماء ومتخذي القرار متحدثين رئيسين في المؤتمر من المملكة العربية السعودية ومن خارجها، ومن المؤسسات البحثية والجامعات على مستوى الوطن العربي والعالمي. شملت قائمة المتحدثين: الدكتور بندر بن صالح المسلماني، رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بالمملكة؛ والأستاذ الدكتور محمد بيومي زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، والأستاذ الدكتور كريستيان هايثلي Christian Heipke رئيس الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار عن بعد ISPRS، والأستاذ الدكتور ميشيل ميدو Michael E Meadows رئيس الاتحاد الجغرافي الدولي IGU، وبيل هودج Bill Hodge المدير التنفيذي لمعهد اعتماد شهادات نظم المعلومات الجغرافية GISCI، والدكتور محمد الصايل، المدير التنفيذي لذكاء الرؤية؛ أستاذ نظم المعلومات الجيومكانية، والأستاذ الدكتور محمد أيمن مصطفى عبد الوهاب صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أبوطالب زكي أبو طالب من الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، وتيم ترينر Tim Trainor رئيس الرابطة الدولية لرسم الخرائط ICA، والدكتورة ديبي فوغيت Debbie Fugate نائب مدير البرنامج الجغرافي المكاني الوطني NGP في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS .

ناقش الدكتور كريستيان هايثلي Christian Heipke رئيس الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار عن بعد ISPRS، كمتحدث رئيس في حلقة نقاش اليوم الأول، ورقة بعنوان: الاتجاهات الجيومكانية ومهام الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار عن بعد، قدم فيها ثلاث نقاط مهمة ذات علاقة بتطور علوم وتكنولوجيا الجيومعلوماتية، وتأثيراتها الحالية والمستقبلية؛ وهي: التغيرات والتحديات في المجتمعات وفي السياسات، والتغيرات المطلوبة في الدراسات والتطوير، وحدود التعلم العميق، والذكاء الاصطناعي خلال المرحلة المقبلة.

واستعرضت الجلسة الأولى للمؤتمر، والتي ركز محورها على دور نظم المعلومات في تقييم تدهور الموارد الطبيعية أربع أوراق علمية؛ تناولت الورقة الأولى التقييم الكمي لمؤشرات تدهور الأراضي باستخدام تقنيات الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية، وعرضت الورقة الثانية تقييم مخاطر الفيضانات في شرق منطقة المنيا بجمهورية مصر العربية باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. أما الورقة الثالثة فرصدت تدهور الأرض وإنتاجية التربة في منطقة بلقاس، محافظة الداخلية في مصر. وقيمت الورقة الرابعة مخاطر الفيضانات باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في وادي سوبا في السودان. وناقشت الجلسة الثانية من اليوم الأول، والتي كان محورها دور نظم المعلومات الجغرافية في تقييم عناصر المناخ وآثاره؛ أربع أوراق علمية. عرضت الورقة الأولى التقسيم الزماني- المكاني للمتوسط الشهري لتقلب درجات حرارة الهواء القصوى والدنيا في جنوب غرب المملكة العربية السعودية باستخدام التجميع الزمني. وركزت الورقة الثانية على الرصد البيئي الزماني والمكاني للنباتات والخصائص الحرارية للأرض في محافظة أسيوط بمصر. وعرضت جهود الأمم المتحدة وقضية تغير المناخ باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وناقشت الورقة الأخيرة في الجلسة الثانية دور نظم المعلوماتية الجغرافية في الحد من مخاطر التغيرات المناخية. واستعرض المتحدث الرئيس الثاني في حلقة نقاش اليوم الأول الدكتور تيم ترينر Tim Trainor رئيس الرابطة الدولية لرسم الخرائط ICA- International Cartographic Association دور المعلوماتية الجغرافية للتوظيف والتمكين في أوروباEUROGEO ، والتعليم الجغرافي المكاني والكفاءات الرقمية.

طرحت في اليوم الأول ورشتي عمل، الورشة الأولى قدمتها الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، وتناولت المنصة الجيومكانية الوطنية، وخدمات المسح الأرضي، وأعمال المسح البحري. وتناولت الورشة التدريبية الثانية المرجع المكاني الوطني السعودي: Saudi Arabia National Spatial Reference System.

بدأت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة الدكتور شاندراشيكار بردار Chandrashekhar BIRADAR الخبير من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة International Center for Agricultural Research in Dry Areas (ICARDA)-CGIAR Research Center كمتحدث رئيس في الجلسة الأولى والذي تطرق في محاضرته إلى آفاق استخدامات المعلومات الجغرافية لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية في الأراضي الجافة.

ناقشت الجلسة العلمية الثالثة في اليوم الثاني للمؤتمر والتي كان محورها ”تكامل نظم المعلومات والاستشعار عن بعد في الدارسات الميدانية” ست أوراق بحثية، حيث استعرض رافائيل دي ميغيل غونزاليس Rafael de Miguel Gonzalez رئيس الجمعية الجغرافية الأوروبية European Association of Geographers- EUROGEالجيومعلوماتية للعمل والتمكين في الاتحاد الأوروبي، والتعليم الجغرافي المكاني والكفاءات الرقمية. ومن المملكة العربية السعودية تم استعراض ورقة بحثية حول التقييم الزماني المكاني لجودة الهواء وتأثير الجزر الحرارية بسبب الأنشطة الصناعية والتحضر في جنوب الرياض، ومن جمهورية مصر العربية عرضت ورقة بحثية مقارنة بين خوارزميات التعلم الآلي لاستخراج الأسطح الحضرية الكاتمة من صورSAR ،Sentinel-2، والصور المدمجة. ونوقشت ورقة من جامعة كاليجاري UoC بألمانيا استخدامات بيانات LIDAR ببرنامج IDL + ENVI لإجراء معالجة وتحليل الصور لمنطقة الحرم الجامعي بالجامعة. أما ورقة واحة أم سراب فقد استعرضت، وحللت عدم اتساق المخرجات والنماذج المتعددة للأقمار الصناعية في تطبيقات الموارد المائية. واختتمت الجلسة الأولى بورقة بحثية تستعرض الاتجاهات العالمية لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية فيما يتعلق بجائحة كوفيد 19.

ناقشت الجلسة الرابعة في اليوم الثاني محور دور نظم المعلومات الجغرافية في تقييم الغطاء الخضري وآثارها على الزراعة، وعرضت فيها ست أوراق بحثية. استعرضت الورقة الأولى في هذه الجلسة تأثير تغير الغطاء النباتي على درجة حرارة السطوع باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، كدراسة حالة لواحة الفرافرة بالصحراء الغربية في مصر. أما الورقة البحثية المقدمة من ليبيا فقد ناقشت توزيع المناطق الخضراء بالمخطط الحضري بطرابلس باستخدام نظم المعلومات والاستشعار عن بعد. ومن الأردن استعرضت ورقة علمية توظيف التحليل المكاني متعدد المعايير في تقييم ملائمة الأراضي للتطوير الحضري في منطقة العقبة التنموية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وتناولت ورقة بحثية من مصر التحقق الميداني من التمييز الطيفي لملوحة التربة وأثرها على الغطاء النباتي شمال شرق دلتا نهر النيل بتطبيق تقنيات الجيوانفورماتيكس. ومن السعودية طرحت ورقة بحثية التوظيف المكاني لتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد من أجل الحفاظ على أراضي المملكة العربية السعودية من الاخطار الطبيعية في ضوء رؤية “دراسة حالة: هيدروجيومورفولوجية واحة الأحساء”. وعرضت ورقة من المغرب تحت عنوان: المواقع الهيدروديناميكية بحوض واد العبيد (سافلة سد بين الويدان) الجرد الكارتوجرافية والتقييم والتثمين (الأطلس الكبير الاوسط- حوض أم الربيع – المغرب). واستضاف اليوم الثاني للمؤتمر الدكتورة ديبي فوغيت Debbie Fugate نائب مدير البرنامج الجغرافي المكاني الوطني NGP في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS ، التي استعرضت العلوم الجغرافية في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

اختتمت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر بورشة عمل للهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء المصرية بالتعاون مع جامعة عين شمس بعنوان “دعم القدرات البشرية في مجال الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية”. استعرض مجموعة من المتخصصين في هذه الجلسة: دور الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء في التنمية المستدامة ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وجامعات الجيل الرابع ودورها في التمية المستدامة للمجتمع، والمشروعات التطبيقية لطلاب الدبلوم في خدمة المجتمع، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في دمج ومعالجة البيانات المساحية لإنتاج الخرائط، والأقمار الصناعية ومفهوم الاستشعار من بعد، وأنشطة الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء في نشر وعي وثقافة وتكنولوجيا الاستشعار من بعد، والتحليل المكاني والنمذجة الجغرافية.

بدأ اليوم الثالث للمؤتمر بمحاضرة للدكتور أبوطالب زكي أبو طالب من الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء NARSS؛ استعرض فيها دور البنية والتراكيب الجيولوجية في التحكم في ديناميكيات المياه الجوفية في البيئة الصحراوية. وقدمت في اليوم الثالث للمؤتمر ثلاثة عشر ورقة بحثية في جلستين؛ ركزت الجلسة الخامسة على محور دور نظم المعلومات في الدراسات الهيدرولوجية، وتم استعراض ست أوراق بحثية تناولت: آثار السدود الصغيرة على الزراعة وتنمية المياه الجوفية: دراسة حالة لسد تنداها بمنطقة عسير، وتقدير الظروف الهيدرولوجية في البيئات شديدة الجفاف باستخدام الاستشعار عن بعد، والتباين المكاني المؤقت لبحيرة الرزة في العراق، وتحليل الخصائص الهيدرومورفية لسبختي الحمر والمهلكة في المملكة العربية السعودية، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية ونماذج الارتفاع الرقمية في الدراسات المورفولوجية لأحواض التصريف: دراسة حالة وادي الأبواء بغربي المملكة العربية السعودية، ورسم خرائط المناطق المحتملة للمياه الجوفية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.

وتناولت الجلسة السادسة للمؤتمر محور دور نظم المعلومات في التنمية المكانية، واستعرضت فيها سبع أوراق علمية بحثية؛ تناولت مشروع مقترح للخريطة الصناعية الذكية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في جمهورية مصر العربية-المنطقة الصناعية بالأحايوة شرق – مدينة سوهاج أنموذجا، وورقة بحثية تحت عنوان: استخدام نظم المعلومات الجغرافية في اختيار أفضل مواقع التنمية السياحية- دراسة تطبيقية علي الساحل الغربي من ليبيا، و تكامل الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تقدير الطاقة الشمسية المتوقعة لمملكة البحرين، واقتراح منهجية لأفضل المواقع لمحطات الطاقة الشمسية في مكة المكرمة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، و بناء نظام معلوماتي سياحي ودورة في التخطيط لتنمية السياحة البيئية- دراسة تطبيقية علي منطقة جازان، والنمذجة المكانية في نظم المعلومات الجغرافية بالدوريات العالمية خلال الفترة 1995 – 2020م. واستعرض بيل وهودج Bill Hodge المدير التنفيذي لمعهد اعتماد شهادات نظم المعلومات الجغرافية GISCI كمتحدث رئيس في اليوم الثالث تعريف مكثف حول معهد اعتماد شهادات نظم المعلومات الجغرافية، والعمليات المختلفة التي يقومون بها، وطبيعة الامتحانات التي يقدمونها، وما هو المتوقع من المعهد مستقبلاُ.

واختتم المؤتمر بورشة عمل تستعرض خرائط نظم المعلومات الجغرافية السوبر، والتي تركز على البيانات الضخمة المكانية، والذكاء الاصطناعي، ونظم المعلومات الجغرافية ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال نشر نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا منصات نظم المعلومات الجغرافية 

Supermap GIS: BitDC (Big data GIS, AI GIS, 3D GIS: Distribute GIS and Cross platform GIS Technology

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:11ص